النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: نصائحة المدرب محمد

  1. #1
    Administrator الصورة الرمزية jamal
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    الكويت الحبيبة
    المشاركات
    14

    افتراضي نصائحة المدرب محمد

    السلام عليكم

    نصائحة المدرب محمد


    عادة ما يقوم لاعبى كمال الأجسام بتدريب كل جزء لمرة واحدة أسبوعياً , وهى استراتيجية نموذجية لعملية نمو اجمالى للجسم .
    ولكن لكى تزيد نمو جزء معين عليك أن تقوم بتمرينه مرتين أسبوعياً , مع تقليل مقدار التدريب بشكل بسيط فى كل جلسة لتجنب مشاكل التدريب الزائد .

    * النصيحة الرابعة : ركز على مكان الضعف
    - عندما تقوم برفعة أو تمرينة , فكر فى الجزء المعين فى جسدك الذى تحاول تحفيزه , فعلى سبيل المثال إذا كنت تعانى ضعفاً فى الجزء الخلفى من العضلة الدالية ( عضلة الكتف ) فإنه عليك أن تركز جيداً كيف تجعلها تشارك فى التمرين أثناء قيامك بتدريب عضلات الكتف بشكل عام .

    * النصيحة الخامسة : تطوير العلاقة بين العقل والعضلة
    - كما نعرف فإن الوزن يحفز النمو , ولكن يجب استخدامه بشكل مؤثر لتطوير جزء معين فى الجسم , وبتشجيع العلاقة بين العقل والعضلة , فإنك سوف تتغلب على مشاكل الكتف لديك بشكل أفضل , وهذا هو المفتاح : - لا تفكر أبداً فى الوزن , ولكن ركز دائماً على انبساط وانقباض العضلة المستهدفة . وهذا هو جوهر العلاقة بين العقل والعضلة .
    * النصيحة السادسة : استخدام أوزان ثقيلة مع عدد أقل من التمرينات
    - الأوزان الثقيلة تحفز النمو بشكل أفضل من الأوزان الصغيرة مع عدد أكبر من المرات , وطالما أنك قد طورت علاقة العقل بالعضلة فإنه يكفيك من 6 إلى 8 عدات فى كل تمرينة بناء للعضلة تقوم ب


    * النصيحة السابعة : عليك أن تأخذ فترات أقصر من الراحة فى أثناء التدريب
    - عادة ما يقوم لاعبى كمال الأجسام بخطأ الراحة لفترات طويلة فيما بين كل تمرينتين . حاول أن تقلل فترات الراحة إلى حوالى دقيقة بين كل مجموعتين تمرينتين , حقاً أنك لن تكون قادراً على استخدام أوزان أكبر أو القيام بعدات أكثر ولكن سوف يكون التحفيز الاجمالى لعضلاتك المستهدفة أفضل .
    * النصيحة الثامنة : ركز على تناول تغذية مناسبة قبل تدريب الكتف
    - تناول إفطاراً كبيراً , تناول المكملات الغذائية , تناول الكثير من الماء , تناول خليط من الكربوهيدرات والبرتين قبل التدريب , فإنه إذا كنت تملك وفرة من السعرات الحرارية فى جسمك مبكراً فى يوم التدريب , فإنك سوف تملك طاقة أكبر أثناء التدريب إضافة إلى ذلك , فإن هذه العناصر الغذائية سوف تساعد على إصلاح وبناء التكوين العضلى لديك بعد التمرين .
    التغذية المناسبة قبل التمرين يمكن تقييمها بملاحظة القيام بالتدريب بشكل جيد


    سـ1ــ: ما هو الفرق بين فقد الدهون وفقد الوزن ؟(د/إلهام شلبي)
    سـ2ــ: لماذا ينصح الأطباء بتناول كميات قليلة من الطعام على فترات موزعة؟(د/إلهام شلبي)
    سـ3ــ: ما هى طبيعة الجسم البدين والنحيف هرمونياً ؟ (د/إلهام شلبي)
    سـ4ــ: ماهى وظيفة الكربوهيدرات والبروتين ؟ وما الضرورة فيما سمعناه عن توازن النسبة بين الكربوهيدرات والبروتين لتكوين العضلات ؟ (د/إلهام شلبي)
    سـ5ــ: هل يمكن التنبؤ بأيام الصعود وأيام الهبوط فى المستوى الرياضى للاعبين ؟ (د/إلهام شلبي)
    سـ6ــ: هل من الضرورى أن يمتلك اللاعب ثقافة غذائية تناسب نوع النشاط الرياضى الممارس ؟ (د/إلهام شلبي)
    سـ7ــ: هل يؤثر الجو الحار على أداء اللاعب? وهل يؤثر التدريب العنيف على نسبة السوائل فى الجسم ؟ (د/إلهام شلبي)
    سـ8ــ: ما هى كمية الماء التى يتناولها اللاعبين فى الحالات الإعتيادية ؟ وهل تختلف أثناء التدريب فى الطقس الحار ؟ (د/إلهام شلبي)
    سـ9ــ: هل هناك علاقة بين فقدان الوزن بسرعة والإصابة بالجفاف؟ (د/إلهام شلبي)
    سـ10ــ: هل فقدان الوزن بطريقة مرضية ( باثولوجية ) له علاقة بهبوط مستوى أداء اللاعب خاصة فى بعض الرياضات التى ترتبط بالوزن ؟ (د/إلهام شلبي)
    سـ11ــ: هل يؤثر الهواء الجوى على صحة اللاعبين أو الممارســـين للأنشــطة الرياضية ؟ (د/إلهام شلبي)
    سـ12ــ: هل ممارسة الرياضة العنيفة التى تصل باللاعب إلى حمل التدريب الزائد تؤدى إلى زيادة الشوارد الأكسجينية بجسمة ؟ (د/إلهام شلبي)
    سـ13ــ: كيف يتصدى جسم اللاعب للشوارد الحرة ؟ (د/إلهام شلبي)
    سـ14ــ: ما العلاقة بين الإنزيمات والهرمونات ؟(د/محمد كريم)
    سـ15ــ: ما هى المادة الفعالة فى الفياجرا ؟ (د/محمد كريم)
    سـ16ــ: ما هو الفرق بين المنشط الحيوانى والمنشط الطبيعى ؟ (د/محمد كريم)
    سـ17ــ: كثير من الناس استخدموا المنشطات وبالرغم من ذلك لم يعانوا من كل هذه الآثار الجانبية المذكورة بالموقع ؟ (د/محمد كريم)
    سـ18ــ: هناك مقولة سائدة فى الأوساط العربية تردد عبارة ( حرق الهرمون ) " بمعنى أن البعض يبرر جرعة تناوله للمنشط بالمجهود الإضافى الزائد الذى سوف يبذله اللاعب " ؟ (د/محمد كريم)
    سـ19ــ: هل يعتبر شرب الشاى بعد الطعام من الأخطاء الغذائية ؟ وهل يؤثر فى مخزون الجسم من الحديد ؟ (د/محمد كريم)
    سـ20ــ: ما هى ظاهرة الجلد المترهل وهل يمكن علاجها بدون جراحة ؟ (د/محمد كريم)

    1- ما هو الفرق بين فقد الدهون وفقد الوزن ؟
    لكى نفرق بين فقد الدهون وفقد الوزن لابد لنا من أن نعرف , ماهية الوزن , وماهية الدهون .
    - تشير " د/ إلهام شلبى " إلى أن الوزن مصطلح يقصد به جميع مكونات الجسم من عضلات وعظام ودهون وجلد وأنسجة حيوية ( القلب , الكبد , والكلى , والأمعاء ,……إلخ ) , أى ما يمكن أن يطلق عليه التكوين الجسمانى " Body Compositions" أى المقصود هو وزن الجسم من الرأس إلى إلى أصابع القدمين عن طريق ميزان طبى من أجل معرفة الوزن بالكيلو جرام أو الأرطال .
    - أما الدهون فيقصد بها نسبة الدهون بالجسم وتنقسمالدهون إلى نوعين : - دهون أساسية :- وتشكل نسبة الدهون المركبة مثل " phospholpids الفوسفو ليبيدات " والتى تشكل 10% من دهون الجسم .
    - دهون غير أساسية : - وهى تكون " الجلسيراتدات الثلاثية " وتشكل نسبة 90% من إجمالى دهون الجسم .
    - لذا هناك فرق واضح بين اللفظين أو المصطلحين ( الدهن والوزن ) وعندما يريد الفرد إنقاص وزنه فإنما فى الواقع يقصد بذلك إنقاص نسبة الدهون المتراكمة بجسمه وخاصة فى منطقة البطن والأرداف ودهون تحت الجلد .

    2- لماذا ينصح الأطباء ( اطباء السمنة والنحافة ) بتناول كميات قليلة من الطعام على فتررات موزعة على اليوم قد تصل إلى 6 وجبات بدلاً من الوجبات الثلاثة المعهودة ذات كميات الطعام الكثيرة ؟
    تشير د/ إلهام شلبي إلى ان تناول الطعام بكميات قليلة على مدار اليوم بواقع ( 6 وجبات ) بدلاً من ( 3 وجبات رئيسية وبكميات كبيرة ) يساعد الفرد على تجنب عضة الجوع المعروفة والشعور بالحرمان .
    حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الجسم قادر على حرق السعرات الحرارية على نحو فعال إن استهلكت بكميات صغيرة ,فتقول إحدى النظريات أن الفرد بعد تناوله وبة ضخمة ( دسمة ) تختزل الوحدات ( السعرات ) الحرارية الفائضة التى لا يمكن استعمالها فوراً للطاقة فى الخلايا الدهنية أى فى المكان الذى لا يرغب الفرد فى أن تكون ( تخزن ) فيه , كما إنه متى كان الفاصل بين الوجبة والوجبة طويلاً تبطئ عملية التمثيل الغذائى ( الاستتلاب ) ويبطئ الجسم فى إحراق السعرات الحرارية - آلية تلقائية لإستيفاء الطاقة – مما يجعل الغحتفاظ بالوزن أمراًر صعباً ناهيك عن تخفيض الوزن .
    ويعزر هذا الرأى فى الإستعاضة بستهة وجبات صغيرة ( قليلة ) بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة ما نعرفة عن حمية ( رجيم ) مريض السكر فقد ثبت من إتباع هذا النظام الغذائى ( الحمية " الرجيم " ) إن مستويات سكر الدم تبقى مستقرة لا يعتريها إرتفاع . وهذا من لزوميات مريض السكر وهو يساعد أيضاً الأفراد الأصحاء الذين يتبعون نظم غذائية لإنقاص الوزن لأنه حتى الإرتفاع والإنخفاض الطبيعيين فى مستوى سكر الدم يمكن أن يسفر عن أراض خفيفة من النقص غير السوى فى سكر الدم ( الجلوكوز) أى إنحلال مفاجئ للطاقة والتهيج العصبى والجوع .

    - كما تضيف إلهام شلبى 1997 إلى أن تقليل عدد مرات تناول الطعام أ إختصار عدد وجبا يؤدى إلى السمنة , فعندما يتناول الشخص وجبة واحدة فى اليوم فقط فإن هذا يعنى حشد طرق التمثيل الغذائى ( الأيض ) فى الجسم بالدهون والكربوهيدرات وترتفع نسبة ( الجلسيريدات الثلاثية ) فى الدم فيندفع الجسم فى عمليات تحويل هذا الحشد الطاقى المتناول إلى مخزون طاقى فى الجسم . وتبدأ عملية تكوين الدهن وترسيبه ويؤدى زيادة إفراز هرمون الأنسولين لمواجهة إرتفاع الجلوكوز فى الدم إلى تنشيط عملية بناء الدهون .
    - كم إتضح أن السمنة الناتجة عن تضخم خلايا النسيج الدهنى الإختزانى Hypertrophic Ediposites مقامه لفعل الأنسولين وتزداد حساسيتها للأنسولين عند إنقاص حجم هذه الخلايا الدهنية وإنقاص وزن الجسم فيزول إنخفاض المقدرة الطبيعية على الإنتفاع بالمواد الكربوهيدراتية بصورة كاملة .

    3- ما هى طبيعة الجسم البدين والنحيف هرمونياً ؟
    تشير د/ إلهام شلبي إلى انه غالياً ما يكون سبب البدانة اضطراباً وإنخفاضاً فى إفراز هرمون الغدة الدرقية ( الثيروكسين ) وفى هرمونات الغدد الصماء وفى الهرمونات الأنثوية الذكرية , أو نتيجة لمرض ( كوشينج ) الناتج عن زيادة هرمون الكورتيزون فى الجسم .
    وتحث هذه المشاكل الهرمونية فى أى مرحلة من مراحل العمر ومن عوارض المشاكل الهرمونية ( الإنحطاط , التعب , تشنج العضلات , الإمساك , الأنيميا , إرتفاع نسبة الكوليسترول , زيادة الوزن ) وفى هذه احالات يجب إستشارة الطبيب المختص للتأكد من تشخيص الحالة بالكشف الطبى الدقيق وبالفحوصات المخبرية . ليصف العلاج المناسب , والمنسجم مع الحالة لعودة الجسم إلى طبيعته .
    - وتشير " إلهام شلبى " إلى أن الغدة الدرقية تفرز هرمون الثيروكسين الذى يعمل على تنظيم غستفادة الجسم من الطاقة المتولدة من إحتراق الغذاء والمساعدة على النمو حيث أنه حامض أمينى يحتوى على مجموعات إستبدال من اليود .
    - كما تضيف أن للتأثير الوراثى دوراً فى ن الطاقة المتولدة من إحتراق الغذاء والمساعدة على النمو حيث أنه حامض أمينى يحتوى على مجموعات إستبدال من اليود .
    - كما تضيف أن للتأثير الوراثى دوراً فى إصابة الأبناء بالسمنة فقد وجد أن هناك علاقة بين الأباء و الأبناء فى هذه الناحية , ففى حالة الوالدين الأسوياء تكون نسبة الإصابة لأولادهم بالسمنة لا تتجاوز ( 7% ) وعن يكون أحد الوالدين سميناً ( بديناً ) تزيد فرصة إنجاب أطفال ذوى وزن زائد بنسبة ( 40% ) , أما إذا كان كلا الوالدين بديناً فإن الأبناء ذوى النسبة الزائدة فى الدهون تصل إلى ( 80 % )
    وبالنسبة للأفراد الذين يتميزون بالنحافة , فقد يرجع ذلك لعدة أسباب اهمها النشاط الزائد لهرمون الغدة الدرقية ( الثيروكسين Thyroxine ) الذى يساعد على زيادة عمليات التمثيل الغذائى ( الأيض ) فى كل خلية من خلايا الجسم كما يسهل إستخدام الكربوهيدرات من قبل الخلايا كما أن الغدة الدرقية تؤثر أيضاً على نشاط الغدد الصماء الأخرى فهى تنشط قشرة الغدة الكظرية
    - وينصح الأفراد النحفاء لزيادة أوزانهم بزيادة السعرات الحرارية أكثر من احتياج الجسم لأن الجسم يخزن كل ما يزيد عن احتياجاته ومعظم من هم أقل من الوزن من النوع النشط مما يفقدهم كثير من الطاقة والشخص النحيف يستهلك كمية من السعرات أقل من الشخص السمين أثناء التدريب وفى هذه الحالة فإن الحل هو زيادة كمية الغذاء . وعندها سوف يزداد الوزن خاصة إذا قل النشاط , كما ينصح الافراد النحفاء بتجنب الأكل ما بين الوجبات لأن إرتفاع مستوى السكر بالدم الإحساس بالشبع . وتجنب الشرب أثناء الغذاء حيث يساعد ذلك على الإكثار من تناول الطعام بالإضافة إلى تناول الحلوى وزيادة وجبة رابعة قبل النوم وتجنب الإكثار من الغذاء قبل النوم للإقلال من الغحساس بعدم الشعور بالراحة ونتيجة امتلاء المعدة أكثر من اللازم بالطعام . صعب الهضم .
    4- ماهى وظيفة الكربوهيدرات والبروتين ؟ وما الضرورة فيما سمعناه عن توازن النسبة بين الكربوهيدرات والبروتين لتكوين العضلات ؟
    تشير د/ إلهام شلبي إلى ان الوظيفة الأساسية للمواد الكربوهيدراتية أنها من أهم المصادر الأساسية لتوليد الطاقة في جسم الإنسان .
    كما أنها تتميز بتوافرها ورخص ثمنها وسهولة هضمها . وتنقسم إلى ثلاثة أنواع :
    1 – السكريات البسيطة الأحادية " Monosachariades : مثل الجلوكوز ( سكر العنب ) والفركتوز ( سكر الفراولة ) والجالاكتوز ( سكر الحليب " اللبن " ) و الذي لا يوجد منفرداً في الطبيعة وإنما ينتج من التحلل المائي لسكر اللاكتوز ( سكر الحليب )
    2 – السكريات الثنائية Diasacharides : ويحتوى كل جزء منها على وحدتين من السكر مثل :
    * سكر القصب ( السكروز ) : وتتكون من 2 وحدة هما جلوكوز + فركتوز
    * سكر الحليب ( اللاكتوز ) : ويتكون من وحدة جلوكوز + وحدة جالاكتوز
    * سكر الشعير ( المالتوز ) : ويتكزن من 2 وحدة جلوكوز
    3 – سكريات عديدة Polysacharides :
    وتشمل النشا النباتى ( الديكستريم )
    والنشا الحيوانى ( الجليكوجين )
    بالإضافة إلى السيللوز والهيمسليلولوز .
    وتتكون جميع السكريات والكربوهيدرات ماعدا سكر اللاكتوز الذى لا يوجد إلا فى (اللبن الحليب ) فى النبات – وذلك لأن السكريات سريعة الذوبان فى الماء وتختلف صور الكربوهيدرات فى إنتقاله عبر أوعية لحاء النبات على أساس نوع النبات ودرجة نضجه فيتواجد الجلوكوز والفركتوز أساساً فى النباتات العصيرية والفواكة , ويوجد سكر الشعير أو المالتوز فى الحبوب المستنبتة والمنتجات المصنعة من النشا . كما يوجد سكر اللاكتوز فى لبن (حليب ) جميع الثدييات كمصدر لتزويد الوضع بالطاقة . وعند الهضم يتحلل إلى سكر الجلوكوز والجالاكتوز .
    ولايستطيع الجسم الإستفادة من الكربوهيدرات إلا بتكسيرها إلى سكريات أحادية ثم تتحول جميعها غلى سكر الجلوكوز .
    وتحتل الكربوهيدرات مكاناً بارزاً فى تغذية الإنسان حيث تعطى الجسم الطاقة والحرارة وتوفر استهلاك البروتينات كوقود .
    ومن أهم المصادر الغذائية للكربوهيدرات :
    1 - الحبوب : مثل القمح والأرز والشعير وتتناول بصورة متعددة كالخبز بانواعه والفطائر والحلويات ( 66 % ) من وزنهما كربوهيدرات .
    2 – الخضروات : ترتفع نسبة النشويات فى درنات وجذور بعض الخضروات ( كالبطاطا والبطاطس والقلقاس واللفت . ..... ) تصل نسبة الكربوهيدرات لها إلى ( 10-20% ) لزيادة الماء بها .
    3 – البقول الجافة : مثل الفول والعدس والفاصوليا واللوبيا وتحتوى على نسبة كبيرة من النشا 60% من وزنهما كربوهيدرات , 20% من وزنهما بروتين .
    4 – الفاكهة : توجد بها كربوهيدرات عالية على هيئة سكريات وتتراوح منسبة السكر فى الفواكة الطازجة من 6-20 % بينما فى الفواكهة المجففة التى ازيل منها الماء فقد ترتفع النسبة إلى 70% .
    السكريات والحلويات : مثل السكر والعسل الأسود والعسل الأبيض ( النحل ) والمربى والفطائر واحلوى (60-100 % ) سكر .
    6 – السليولوز : وهو أيضاً أحد الصور العديدة لجزئ الجلوكوز ومن خواصه أنه أكثر مقاومة للهضم من النشا وأكثر مقاومة للإذابة فى الماء عن النشا . وهو الجزء المتبقى من الغذاء الذى لا يهضم فى الجسم وبالتالى لا يمتص وليست له قيمة طاقية ولكنه يعطى حجماً للغذاء وخاصة فى الأمعاء الغليظة فينبه جداً الأمعاء وينشط حركتها الموجية ليتحقق إنتظاك الإخراج .

    وظيفة البروتينات :
    البروتينات من أهم مواد بناء الخلية الحيوانية والنباتية . وهى المصدر الوحيد الذى يعطى الجسم " النتروجين " ( عنصر الأزوت ) اللازم لتكوين انسجته وتعويض الفاقد منها . ومن ها المنطلق كانت اهمية البروتينات كمادة غذائية . فهى ليست مصدراً رئيسياً للطاقة مثل الكربوهيدرات والدهون , ولكنها ضرورية لنمو الأنسجة , كما تلعب دوراً هاماً فى عملية التمثيل الغذائى ( الأيض ) التى تحدث داخل خلايا الجسم . فجميع الغنزيمات التى تساعد هذه العملية – بدون استثناء – بروتينات , كما أن كثيراً من الهرمونات مكونة أيضاً من بروتينات .
    وظائف البروتينات
    1 – بناء خلايا الجسم وتعويض الفاقد منها ,
    2 – إمداد الجسم بالطاقة .
    3- المحافظة على الضغط الأكوزى بالدم .


    5- لماذا يكون اللاعب أو ( اللاعبون ) فى بعض الأيام فى أحسن مستوياتهم الرياضية بينما يكونون فى أيام اخرى دون المستوى بالرغم من توافر عوامل الفوز ؟ وهل يمكن التنبؤ بأيام الصعود وأيام الهبوط فى المستوى الرياضى للاعبين ؟
    تشير د/ إلهام شلبي إلى انه للإجابة على هذه التساؤلات هى نظرية الإيقاع الحيوى , ويقصد بالإيقاع الحيوى " مجموعة التموجات التى تحدث فى مستوى حالة الأجهزة المختلفة فى الجسم , ما بين الإرتفاع والإنخفاض , حيث يتغير الحال ما بين الإرتفاع والإنخفاض فى جميع وظائف الجسم على مدار الحياة . وهذه ظاهرة بيولوجية تتفق فيها كافة الكائنات الحية ".
    - ولا يقتصر مفهوم الإيقاع الحيوى على مجلاد التغيرات الحادثة فى الوظائف الفسيولوجية للفرد فهو يمتد أيضاً ليشمل النواحى الإنفعالية ( النفسية ) والعقلية , إذ يشمل الإيقاع الحيوى كافة التكوينات البيولوجية والنفسية والإجتماعية للإنسان .
    - وتذكر " إلهام شلبى " أن الإيقاع الحيوى للكائن الحى يتأثر بعدد من العوامل فى الوسط الخارجى وينعكس أثرها على عمل الأجهزة الحيوية لفنسان ومن هذه العوامل ( الخصائص الجغرافيا للمكان من ضغط جوى ودرجات حرارة ورطوبة وارتفاع فوق مستوي سطح البحر وكذا الخصائص الجغرافية للمكان الذي يعيش فيه الكائن الحي من المؤثرات الخارجية المحددة للإيقاع الحيوي الخاص به ) وكذا تلعب العوامل الاجتماعية دورا فعلالا في تكوين الايقاع الحيوي والتأثير عليه من ناحية اوقات تناول الطعام ومزاولة الرياضة وغيرها من الانشطة الاجتماعية .
    - كما تشير " الهام شلبي " أن للإيقاع الحيوي عدة انواع :-
    الإيقاع الحيوي اليومي اي السيركادي (circadian) وهي كلمة لاتينية تنقسم الى شقين circa بمعني حوالي ، dian بمعني يوم- والإيقاع الحيوى الأسبوعى والإيقاع الحيوى الشهرى والإيقاع الحيوى السنوى .
    - كما تذكر " إلهام شلبى " أن الإيقاع الحيوى اليومى هو الذى يمثل الركيزة الاساسية عند دراسته فى المجال والأداء الرياضى .
    - وتنقسم الإيقاع الحيوى إلى ثلاث دورات :-
    * الدورة البدنية : ومدتها (23) يوم .
    * الدورة الإنفعالية : ومدتها (28) يوم .
    * الدورة العقلية : ومدتها (33) يوم .
    - والدورة البدنية يشتمل إيقاعها على القوة البدنية وقوة الإحتمال والطاقة والمقاومة للمرض وقوة جهاز المناعة . وأثناء النصف الأول من الدورة ( 11.5 يوم ) الأولى يمكن تشبيه الأمر ببطارية تعمل على إعطاء الطاقة ومقاومة أكبر للمرض وبشكل عام ظروف بدنية أفضل تميز النصف الأول من ادورة بينما الإحدى عشر يوماً الثانية من الدورة يبدو فيها الفرد فى حالة من الضعف وقلة المقاومة وضعف المناعة ويبدو الأمر كأن البطارية فى حاجة إلى إعادة شحن ويكون الفرد شاعر فى معظم الحالات بتناقص فى الحيوية والرياضيون يكونون عرضه لإنخفاض المستوى فى هذا الموقف ( النصف الثانى من الدورة ) ولا يكونون على نفس المستوى من الفاعلية كما فى النصف الأول من الدورة الذى يمثل الأيام الإيجابية بينما تمثل أيام النصف الثانى بالأيام السلبية حيث تنخفض قدرات الفرد البدنية مما قد يعرضه للمرض أو للإصابة .

    إيقاع الدورة الإنفعالية : ( العاطفية ) لمدة ( 28 ) يوم :
    تسمى فى بعض الأحيان بدورة الحساسية حيث يحكم الإيقاع الحيوى العاطفى ( الإنفعالى ) فى الحساسية والأعصاب والأحاسيس والشعور بالبهجة والسعادة والإنشراح والحالات المزاجية المرتفعة , ويون الفرد فى الأربعة عشر يوماً الأولى فى أوج ( زروة ) الدورة الإنفعالية ميالاً للبهجة والتفاؤل والقدرة الإباعية والحب والتعاون وكل الأمور الموصلة بالجهاز العصبى بينما تكون الأربعة عشر يوماً الثابتة ( الحرجة ) فترة تعويضية .

    إيقاع الدورة العقلية : وهذا الإيقاع لمدة ( 33 ) يوم :
    يؤثر على القدرات الفعلية مثل ( الذكاء والذاكرة والإنتباة واليقظة الذهنية والمنطق والقوى المنطقية وسرعة رد الفعل والطموح ) .
    والمرحلة الأولى ( 16.5 ) يوم حيث يرتفع إيقاع العمليات العقلية بينما الأيام الثابتة لهذه الدورة يقل القدرات الإبداعية والإستيعاب كما يقل التكيف والتفكير والقدرة على إتخاذ القرارات السليمة


    6- هل من الضرورى أن يمتلك اللاعب ثقافة غذائية تناسب نوع النشاط الرياضى الممارس ؟
    تشير د/ إلهام شلبي إلىإن النظام الغذائى للاعب يلعب دوراً حرجاً إذا لم يكن أساسياً فى الأداء , ومع ذلك فإن كل من المدربين واللاعبين لديهم إلتباس وسوء فهم فيما يتعلق بكل المعلومات والمفاهيم الغذائية , وما يتعلق بالعلاقة بين الغذاء ونوع النشاط الرياضى وسرعة الإستشفاء من الإصابة , وطرق إنقاص الوزن الصحية , والوزن المثالى والوزن التنافسى , والغذاء والتدريب , والسلوكيات الغذائية , والإضطرابات الغذائية .
    - كما أن عدم معرفة اللاعب للسعرات الحرارية المطلوبة من العناصر الغذائية قد يعرضه لزيادة الوزن والسمنة لعدم تناسب توزيع المواد الغذائية وفقاً للنشاط الرياضى الممارس , كما أن زيادة إقبال اللاعبين على تناول المواد البروتينية من أجل إكتساب العضلات القوية إعتقاداً منهم بأن الإفراط فى تناول اللحوم الحمراء يقوى الأداء وبالمثل الإكثار من تناول السوائل , والإقلال من تناولها بعد المجهود الشاق كلها ممارسات خاطئة قد تؤثر على صحة اللاعب فى المقام الأول وعلى أدائه وإنجازه من ناحية أخرى .
    - كما تذكر دراسة قام بها " رونالد. ب . بيفيفر " 1998 عل لاعبى كرة القدم وجد أن الأغلبية ( 51% ) من اللاعبين أشاروا إلى أن غذائهم مكون من ( 45% ) كربوهيدرات , ( 45% ) بروتينات , ( 10% ) دهون , وأشارت النتائج إلى أن مدربى كرة القدم يصرون على إتباع الخرافة القائلة بأن الإفراط فى تناول البروتينات من أهم متطلبات النجاح فى المجال الرياضى , ويؤكد على ذلك " أيك وزملائه " ( ECK et al ) 1988 فى أن اللاعبين يستهلكون نسبة عالية من اللحوم الحمراء والبروتينات الأخرى مرتفعة الدهون وكلها ممارسات لنظم غذائية تؤدى إلى العديد من المشاكل المتعلقة بالجهاز الدورى والتنفسى .
    - وترى كثير من الدراسات إلى أن المصدر المفضل والرئيسى لحصول اللاعبين عن المعلومات الغذائية غالباً ما يكون المدربين , وهم غالباً ما يفتقرون إلى الإلمام بالثقافة الغذائية ومكونات الجسم ولديهم سوء فهم بين وزن الجسم ودهون الجسم كما أن كثيراً ما ينصحون اللاعبين بتناول الأغذية الغنية بالدهون واللحوم الحمراء لتقوية المجموعات العضلية فى بعض الأنشطة الرياضية , وبالمثل لطرق إنقاص الوزن حيث أن العديد من المدربين الذين يجهلون الطرق العلمية الصحية لإنقاص الوزن على المدى الطويل دون تعرض اللاعب لأى مضاعفات صحية خطيرة تؤثرعلى صحته وأدائه , ( ظاهرةالإضطرابات الغذائية ) .
    - كما ان هناك بعض المدربين لا يستطيعون أن يحددوا السعرات الحرارية المطلوبة التى تناسب الأنشطة الهوائية والأنشطة اللاهوائية أو كيفية المحافطة على مستويات عالية من جيلكوجين العضلات أو إسداء النصيحة للاعبين بزيادة الكربوهيدرات فى الوجبات الغذائية ومتى يقللون من تناول البروتينات والدهون وخاصة فى بعض الرياضات المرتبطة بإنقاص الوزن فى مدة قصيرة وبسرعة إدرار البول والتخسيس ( إزالة الماء من الجسم ) وغيرها من الطرق الباثولوجية الخطيرة مما قد يعرضهم للجفاف والآثار السلبية الفسيولوجية لأجهزة الجسم المختلفة مثل ( زيادة لزوجة الدم وكثافته , جلطات الدم , مشاكل الكلى والكبد , إنتفاخ وورم البنكرياس , والقرح ) وغيرها من المضاعفات الصحية الخطيرة .
    وهذا يؤكد على ضرورة تزود المدربين واللاعبين بالثقافة الغذائية .
    المصدر : أشرف محمد صالح , دراسة مقارنة فى الثقافة الغذائية لدى ناشئ ومدربى بعض الألعاب الفردية والجماعية , رسالة ماجستير 2002
    إشراف :

    7- هل يؤثر الجو الحار على أداء اللاعب فى الأنشطة الرياضية المختلفة ؟ وكيف يتجنب اللاعب التعرض للجفاف ؟ وهل يؤثر التدريب العنيف على نسبة السوائل فى جسم اللاعب ؟
    تشير د/ إلهام شلبي إلى ان السوائل تكوُّن نسبة عالية من تركيب جسم الإنسان , وتوجد إختلافات بين نسبة السوائل فى جسم الرياضى وغير الرياضى , ويقود هذه الإختلافات إلى أسباب معينة .
    - ويؤثر التدريب العنيف على تلك النسب فى جسم الإنسان , وبالأخص عندما تجرى هذه المنافسات فى الطقس الحار , كما يؤثر الجفاف الناتج عن ممارسة الأنشطة الرياضية فى الطقس الحار على الوظائف الحيوية المختلفة بالجسم , وعلى مستوى الأداء الرياضى للاعب .
    - ويمكن لللاعب أن يتجنب التعرض للجفاف وذلك بالتأقلم على ممارسة النشاط البدنى فى الأجواء الحارة , حيث يصاحب عملية التأقلم بعض الإنعكاسات الفسيولوجية , وينعكس هذا التأقلم على القلب والدورة الدموية .
    - كما تؤثر الياقة البدنيةعلى مقدرة اللاعب على تحمل الحرارة , حيث يتميز الرياضيون عن غير الرياضيين فى ( زيادة حجم دفعة القلب , وكبر حجم مصل الدم , وانخفاض نسبة الدهون بالجسم ) وهى عوامل لها أثر فى درجة حرارة الجسم .

    8- ما هى كمية الماء التى يتناولها اللاعبين فى الحالات الإعتيادية ؟ وهل تختلف أثناء التدريب فى الطقس الحار ؟
    تشير د/ إلهام شلبي إلى ان الإنسان البالغ يتناول فى الحالات الإعتيادية ( 2600 ) مليلتر من الماء فى اليوم الواحد تقريباً .
    - وأن نصف هذه الكمية ( 1300) مليلتر تأتى من الشرب المباشر وأن (1000) مليلتر يأتى من الطعام والباقى وهو ( 300 ) مليلتر يأتى نتيجة نتيجة عملية التمثيل الغذائى ( الأيض METABOLISM ) .
    - إلا أنه أثناء التدريب الرياضى فى الطقس الحار فإن اللاعب يشرب كميات كبيرة جداً ويتوقف ذلك على نسبة ما يفقده من ماء خلال التدريب أو المنافسة , وعموماً ينصح بضرورة تعويض اللاعب الماء المفقود بتناول الماء عن طريق الشرب .
    - وبطبيعة الحال فإن شرب الماء بكميات كبيرة يؤدى إلى زيادة البول إذا لم يتعرض الإنسان إلى الطقس الحار . أما قلة شرب الماء والتعرض إلى الحرارة أو التدريب الرياضى سواء فى الطقس المعتدل أو فى الطقس الحار فإن ذلك يسبب كثرة العرق بالتالى قلة البول , وأقل كمية يمكن أن يصل إليها الإنسان فى الظروف الصحية هى ( 230) جرام , وعندما يتعرض الفرد إلى الجفاف فإن كمية البول سوف تنقص ولكن لا تصل إلى الصفر إلا إذا اصيبت الكليتين بحالة مرضية غير طبيعية نتيجة للجفاف المفرط . أما إذا شرب الفرد كميات كبيرة من السوائل فإن الكليتين تمتلك قدرة عالية جداً لطرح السوائل الفائضة وربما تصل إلى أكثر من 20 لتر فى اليوم الواحد .
    - وعموماً فقدان الجسم للماء عن طريق العرق يتغير كثيراً نتيجة لعدة عوامل أهمها طبيعة الطقس والنشاط البدنى الممارس .
    - ففى الظروف الجوسة الإعتيادية يفقد المرء حوالى ( 300 ) مليلتر من الماء عن طريق الجلد دون أن يشعر به الإنسان ويسمى ذلك بالعرق غير المدرك ( Insensible prespiration ) , وإن هذا الماء يأتى من الطبقات العميقة من الجسم ليتسرب إلى الخارج عن طريق الجلد , أما العرق المدرك فإنه يختلف عن هذا النوع لأنه يتنم إفرازه عن طريق الغدد العرقية المتخصصة الواقعة تحت الجلد , وإن كمية الماء التى يفقدها الإنسان عن طريق العرق تتراوح ما بين ( 500 – 700 ) مليلتر فى اليوم الواحد فى الحالات الإعتيادية , ولكن فى حالة التدريب الرياضى فى الطقس الحار ؤدى إل فقدان كمية كبيرة جداً من الماء قد تصل فى بعض الاحيان إلى ( 12 ) لتر فى اليوم .
    - كما لا يتوقف فقدان الماء غير المدرك على الجلد فقط وإنما يشمل الماء المفقود على شكل بخار الماء عن طريق الرئتين من خلال هواء الزفير حيث يفقد هذه الكمية حيث أن الرياضى يفقد فى أثناء التدريب ما بين (3 – 5 ) مليلترات من بخار الماء فى كل دقيقة وبالطبع تزداد هذه الكمية فى الطقس البارد وتقل فى الجو الرطب الحار .
    - كما يفقد الإنسان ما بين ( 100 – 200 ) مليلتر من الماء مع فضلات الجهاز الهضمى حيث يفقد م بين ( 1500 – 5000 ) مليلتر من الماء فى كل يوم .
    - وعندما يتعرض الإنسان إلى جو حار فإنه يفقد لتر واحد من العرق فى كل ساعة , أما إجرا التمارين الرياضية العنيفة فى الطقس الحار مع إرتداء الملابس الثقيلة والمحكمة ( مثل لاعبى كرة القدم الأمريكية " الرجبى " ) فإنهم يفقدون أكثر من لترين من الماء فى كل ساعة , حيث من الممكن أن يفقد لاعبى " الرجبى " 12 كيلو جرام فى نهاية التدريب فى اليوم الواحد نتيجة للعرق الغزير .

    9- هل هناك علاقة بين فقدان الوزن بسرعة والإصابة بالجفاف للاعبى المصارعة ( الألعاب التى يتم فيها تحديد المتسابقين بموجب أوزانهم ) ؟
    تشير د/ إلهام شلبي إلى انه وجد إلى أن المصارعون الذين يعمدون إلى نخفيف أوزانهم بأقصى سرعة ممكنة لكى يتنافسوا مع الفئات خفيفة الوزن أنهم يتعرضون إلى مشاكل الجفاف , حيث أن فقدان الوزن بسرعة يجعل المصارعون يتنافسون وهم بحالة جفاف لأنهم لا يتمكنون من استعادة كل السوائل المفقودة وبنفس السرعة التى فقدوا فيها الوزن .

    10- هل فقدان الوزن بطريقة مرضية ( باثولوجية ) له علاقة بهبوط مستوى أداء اللاعب خاصة فى بعض الرياضات التى ترتبط بالوزن ؟
    تشير د/ إلهام شلبي إلى انه كما سبق القول فقدان الوزن بسرعة يجعل اللاعب يتنافس وهو بحالة جفاف كما يجعل فقدان الوزن نتيجة الجفاف له علاقة بهبوط مستوى الأداء الرياضى وهبوط مستوى أستهلاك الحد الأقصى للأكسجين ( V O2 MAX ) , حيث ذكر كويج ( KWIG ) 1994 أن الوصول إلى الجفاف بنسبة 1.9 % له علاقة بهبوط استهلاك الحد الأقصى لإستهلاك الأكسجين بمعدل ( 10% ) , وهبوط مستوى الأداء الرياضى بمعدل ( 22 % ) أما إذا كان الجفاف قد وصل إلى ( 4.3 % ) فإن هبوط إستهلاك الأكسجين ( الحد الأقصى ) يصل إلى ( 22% ) ويهبط الأداء الرياضى بمعدل ( 48 % ) .
    - ويرجع السبب فى ذلك إلى نقصان حجم مصل الدم أكثر من النقص فى الوزن . فقد وجد أن فقدان ( 4% ) من وزن الرياضى بسبب نقص فى مصل الدم يتراوح ما بين ( 16- 18 % ) , أأن النقص فى مصل الدم يساوى أربعة أضعاف نسبة النقص فى وزن الجسم أو أكثر .
    - حيث يذكر العالم ( أدولف ADWELF ) 1984 " وهو من أقدم العلماء الذين تطرقوا إلى دراسة فسيولوجية الإنسان فى الطقس الحار "
    - إن جسم الإنسان يفقد من مصل الدم كمية تساوى مرتين ونصف أكثر من السائل المفقود فى المناطق الأخرى من جسم الإنسان , وقد تصل نسبة النقص فى مصل الدم إلى خمسة أضعاف تلك النسبة التى تنقص من الوزن الكلى للجسم غير أنه فى هذه الحالة نجد أن حجم مصل الدم لا يبقى ثابتاً عندما يتعرض إلى النقص وإنما سرعان ما يبدأ بالزيادة حتى وإن لم يشرب الرياضى أية كمية من الماء , وإن سبب زيادة حجم الدم هو أن العضلات والكبد يخزنون فى داخلهم كميات من النشا الحيواتى ( الجيليكوجين GLYCOGEN ) والذى يعتبر مصدراً مهماً للطاقة بالإضافة إلى الماء , فعندما يتحلل الجليكوجين للحصول على الطاقة فإن نتيجة المعادلة تكون الماء وثانى أكسيد الكربون .
    - ومن المعروف أن الجسم عندما يقوم بتخزين الجليكوجين بالعضلات والكبد فغن هذه العملية تتطلب أن يلتحم ( يتحد ) سكر الجلوكوز مع بعض ( الكمية الفائضة عن حاجةالجسم ) , وهذا الإلتحام لجزيئات سكر العنب ( الجلوكوز ) لتكوين النشا الحيوانى ( الجيليكوجين ) يحتاج إلى كميات كبيرة من الماء تساوى ثلاثة أضعاف سكر الجلوكوز ( العنب ) تقريباً بمعنى أن ( بناء جرام من الجليكوجين يتطلب 2.7 جرام من الماء ) لكى يتم تخزينه داخل العضلات أو فى داخل الكبد .
    - أما فى أثناء أداء اللاعب للتمرينات البدنية فإن الجسم يحتاج إلى الطاقة الناتجة من تحليل مادة الجليكوجين المخزونة فى العضلات والكبد إلى مصادرها الأولية سكر العنب وأثناء عمليةالتحلل هذه ينتج الماء المخزون مع سكر العنب (الجلوكوز ) ويبقى فى داخل العضلات .
    - وفى أثناء الراحة ينتقل الماء داخل العضلات إلى الدم وبذلك يزداد حجم الدم بعد التوقف عن التمرين حتى قبل أن يشرب اللاعب الماء , غير أن شرب الماء بعد التوقف عن التمرين يساعد على مقاومة الجفاف وزيادة حجم الدم إلى أكثر مما كان عليه قبل أداء التمرين فى بعض الأحيان .
    - وعموماً فالجفاف يقترن دائماً بالتمارين الرياضية الشديدة حتى وإن كان التدريب فى الطقس المعتدل إذا استمر لفترة زمنية طويلة تؤدى إلى فقدان الوزن بما يتراوح ما بين ( 5 – 10 % ) على أن لا تزيد عن 800 مليلتر فى الساعة .

    11- هل يؤثر الهواء الجوى على صحة اللاعبين أو الممارسين للأنشطة الرياضية ؟ وهل ممارسة الرياضة تعالج الآثار السلبية لهذا التلوث ؟
    تشير د/ إلهام شلبي إلى انه أكدت العديد من الدراست العلمية والأبحاث الحديثة أن تلوث الهواء الجوى مثما يؤثر على الأفراد عامة غير الممارسين للنشاط الرياضى فإنه يؤثر بدرجة أكبر على الرياضى الممارس لأى نشاط حيث يحتاج الفرد الرياضى إلى كمية من اهواء المستنشق وفقاً لنوع النشاط الرياضى الممارس فى الهواء الطلق .
    - واستنشاق الهواء الجوى الملوث يؤدى إلى استثارة الأغشية المخاطية المبطنة للتجويف الأنفى والقناة التنفسية والحلق ما يؤدى إلى إحساس اللاعب بالسعال المتكرر وتهيج لأنسجة العين وجفاف الحلق والصداع والغثيان والقيئ والإسهال وارتفاع درجة الحرارة وذلك عند التعرض للتلوث لفترات طويلة وبصورة متكررة .
    - كما يؤثر الهواء الجوى الملوث على كافة الأجهزة الحيوية فبالإضافة إلى الجاز التنفسى هناك الجهاز الإخراجى المتمثل فى الكليتين حيث تستجيب الكلى للملوثات ابيئية من تغير طفيف بمقدرة النقل كظهور مؤقت للجلوكوز والأحماض الأمينية بالبول إلأى غزارة البول أو نقص التركيز أو الفشل الكلوى أو إحتباس البول أو إرتاع النيتروجين بالدم وفى الحالات الشديدة قد تؤدى إلى موت موضعى لخلايا الكلية .
    - يؤثر الهواء الملوث على الجهاز المناعى , حيث يعمل جهاز المناعة على إفراز كيماويات تعادل سموم الملوثات المختلفة التى تدخل الجسم عن طريق الجهاز التنفسى حيث نجد أن رد فعل الجهاز يختلف من حيث وظائف خلاياه وما يفرزه من أجسام مضادة فى حالة العدوى الفيروسية أو الأورام السرطانية التى تستنشق من خلال الهواء الملوث الذى عند التعرض له لفترات طويلة يؤدى إلى نقص فى عدد كرات الدم البيضاء .
    - يؤدى التعرض للهواء الملوث إلى زيادة الشوارد الحرة بالدم فعند التواجد فى جو مليئ بدخان السجائر أو عادم السيارات أو الغازات المتصاعدة من أبخرة المصانع كلها تزيد من توالد الشوارد الحرة ( FREE RADICALS ) بالدم .
    - غير أن الدراسات أثبتت أن البرامج الرياضية الهوائية تخفف من ضغوط التأكسد وأضرار الشوارد الحرة كما أنها تقلل من مخاطر التلوث الناجم عن تأثر الجهاز التنفسى حيث تحسن من كفاءة عمل الجهاز التنفسى زيادة كفاءة السعة الحيوية وجميع العمليات الوظيفية المرتبطة بالجهاز التنفسى – كما أن ممارسة النشاط الرياضى يحسن من كفاءة الكليتين ويزيد من قدرتها على التخلص من السموم والملوثات البيئية .
    ويزيد من كفاءة الجهاز المناعى وبزيادة عدد كرات الدم البيضاء بالدم .

    12- هل ممارسة الرياضة العنيفة التى تصل باللاعب إلى حمل التدريب الزائد تؤدى إلى زيادة الشوارد الأكسجينية بجسمة ؟
    تشير د/ إلهام شلبي إلى ان الدراسات الجدية أثبتت أن حمل التدريب الزائد يؤدى إلى زيادة الشوارد الحرة بالدم – حيث أن إنتاج الشوارد الحرة أثناء ممارسة الرياضة العنيفة ذات الأحمال الزائدة عن قدرة اللاعب على تحملها يتم من خلال تساقط الكترون من ذرات الأكسجين نتيجة الزيادة العالية فى إستهلاك الأكسجين عند ممارسة الرياضة الزائدة عن الحد حيث تصل الزيادة العالية إلى عشرة أو عشرين ضعف الأكسجين عند الراحة , وهذا الضخ الهائل للأكسجين إلى داخل الأنسجة متولد عنه أكسجين مدمر حيث يهاجم غشاء الخلية والحامض النووى المعروف باسم ( ديزوكسى نيوكيلكاسيد ) ويتسبب فى هرم الخلية وموتها .
    - كما قد تنتج الشوارد الحرة أثناء ممارسة الرياضة بطريقة تعرف طبياً بمصطلح ( ISCHEMIA REPERFUTION ) حيث يتحول الدم بعيداً عن الممارسة العنيفة عن الأجهزة الحيوية ( الكبد , والطحال , المعدة ) إلى الأطراف والعضلات العاملة وأثناء فترة الممارسة تصبح الأجهزة الحيوية فى هذه الحالة فى حالة نقص فى الأكسجين الحاد ( HYPOXIA ) وعندما ينتهى المجهود الرياضى يعود الدم إلى هذه الأجهزة الحيوية التى حرقت منه طوال هذه الفترة مصحوبة بإنتاج هائل من الشوارد الحرة وبالمثل يحدث ذلك بالعضلات العاملة فى المجهود الذى يصل إلى الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين , حيث يحدث نقص شديد للأكسجين بالعضلات وبالأجهزة الحيوية فتكون فى حاجة شديدة للأكسجين وعندما يتوقف اللاعب عن أداء المجهود يتدفق الدم بشدة إلى العضلات والأجهزة الحيوية المنتظرة للأكسجين وبالتالى تنتج الشوارد الأكسجينية التى تتوالد فى الأنسجة ( العضلات والكبد ) بعد أداء المجهود البدنى العنيف

    13- كيف يتصدى جسم اللاعب للشوارد الحرة ؟
    تشير د/ إلهام شلبي إلى ان اللاعب يتصدى لتوالد الشوارد الحرة بتناول مضادات الأكسدة المتمثلة بفيتامينات " البيتا كاروتين " وفيتامين " هـ " وفيتامين " جـ " والتى تحمى اللاعب من التعرض لهذه الشوارد الحرة والوقوع تحت ضغط التأكسد .
    - حيث يضيف ( باتريك هولفورد ) 1999 إلى أن عدداً كبيراً من أمراض القرن العشرين الأوسع انتشاراً مرتبطة بنقص المواد الغذائية المانعة للتأكسد وبالتالى يمكن تدارك هذه الأمراض من خلال تناول مضافات مانعة التأكسد .
    - إن دور مضادات التأكسد مهمللغاية حيث أن الطب أخذ يفكر بأن وجود أى من الأمراض ( تصلب الشرايين – إعتام عدسة العين – مرض الشلل الرعاش " باركنسون " – الأمراض الجلدية – التخلف العقلى – الروماتيزم – فقدان الذاكرة " الزهايمر " مرض السكر – التهابات الجهاز التنفسى – وغيرها من الأمراض العصرية ) كل هذه الأمراض مربطة بنقص الفيتمينات المضادة للأكسدة لفيتامين " هـ E " وفيتامين " جـ C " وفيتامين " أ " ( البيتا كاروتن ) .
    - وأوصت الأبحاث والدراسات أنه يجب أن يخضع الأفراد فى المستقبل لفحص مستويات المغذيات المانعة للتأكسد بالدم إلى جانب معدلات السكر والكوليسترول بالدم والضغط ومع القدرة على التكهن بالعمر البيولوجى فإن وضع المادة الغذائية المانعة للتأكسد قد يثبت أن الأحصائية الأكثر حيوية , والعامل المشترك فى عملية التقدم بالسن الأمراض المرتبطة به المسمى بضرر التأكسد ( OXIDIATIVE STRESS )


    14- ما العلاقة بين الإنزيمات والهرمونات ؟
    اشار دكتور محمد كريم بأنه لا توجد علاقة ، فالإنزيمات هى : مواد تكسر البروتين والدهون والكربوهيدرات إلى مواد سهلة الهضم , أو تكسر المواد الضارة بالجسم إلى مواد غير ضارة .
    أما الهرمونات : فهى مواد لها وظائف بالجسم مثل ( هرمون الكورتيزول ) وهو مسئول عن النشاط , وهرمون ( النمو ) وهو المسئول عن عملية النمو , وهرمون ( البرولاكتين ) وهو المسئول عن إدرار اللبن .


    15- ما هى المادة الفعالة فى الفياجرا ؟
    اشار دكتور محمد كريم بأن المادة الفعالة هى سليندنيافيل وهى عقار طبى كان يستخدم فى توسيع الاوعيه الدمويه لمرضى القلب .

    16- ما هو الفرق بين المنشط الحيوانى والمنشط الطبيعى ؟
    اشار دكتور محمد كريم بأن المنشطات الحيوانية مستخرجة من الحيوانات .
    والمنشطات الطبيعية مستخرجة من مواد طبيعية وقد تستخرج من الإنسان عن طريق الهندسة الوراثية . وفى النهاية الهرمون الدخيل على الجسم له نفس التأثير حتى ولو كان مستخرج من الإنسان , طالما لا ينتجه الجسم ذاتياً حسب طبيعته

    17- كثير من الناس استخدموا المنشطات وبالرغم من ذلك لم يعانوا من كل هذه الآثار الجانبية المذكورة بالموقع ؟
    اشار دكتور محمد كريم بأن تاثيرات المنشطات تختلف من إنسان لاخر , ومع طول فترة استخدام المنشطات وانتظام المتعاطى يؤدى ذلك إلى حدوث أضرار صحية مختلفة مثل الإضطراب فى وظائف الغدد مثلاً

    18- هناك مقولة سائدة فى الأوساط العربية تردد عبارة ( حرق الهرمون ) " بمعنى أن البعض يبرر جرعة تناوله للمنشط بالمجهود الإضافى الزائد الذى سوف يبذله اللاعب " ؟
    اشار دكتور محمد كريم بأن الهرمون لا يحترق , بل له وظيفته المعينة كل هرمون حسب نوعه , وبعد أداء مهمته يتحول إلى مادة غير فعالة .

    19- هل يعتبر شرب الشاى بعد الطعام من الأخطاء الغذائية ؟ وهل يؤثر فى مخزون الجسم من الحديد ؟
    اشار دكتور محمد كريم بأن شرب الشاى يؤدى إلى منع امتصاص الحديد وبالتالى يقلل من نسب الحديد فى الجسم , ولما له من تأثير كبير يرجع إلى عادات قديمة يصعب معها الإقلاع عن تناوله ننصح على الأقل بعدم شرب الشاى بعد الأكل مباشرة , وإذا استاع الفرد التخلص منه نهائياً أفضل

    20- ما هى ظاهرة الجلد المترهل وهل يمكن علاجها بدون جراحة ؟
    اشار دكتور محمد كريم بأن ظاهرة الجلد المترهل تحدث للشخص البدين الذى فقد كمية كبيرة من الدهون أدت إلى ترهل اللحم , وتوجد مجموعة من الكريمات التى تساعد على تقليل الترهلات , ولكن فى حالات الترهلات الكبيرة لابد من إجراء جراحة

    إليكم بعض الردود للفائده
    السؤال الأول :-


    هل من الممكن ان تعطينا توضيح عن انواع الاجسام على سبيل المثال (نحيف . متوسط . سمين . ) من حيث نوع التدريب لك نوع ونوع التغذيه

    ام تتساوى هذه الاجسام في نوع التدريب وفي التغذيه والسبب انني لاحظت في بعض الصالات الرياضيه ان التدريب واحد لجميع هذه الاجسام مثلا من حيث (المجموعات وعدد التكررات )

    __________________


    الاجابه :-

    بالنسبه لسؤالك :-

    الأجسام تنقسم إلى 3 انواع وهي الجسم النحيف والمتوسط والسمين .



    تختلف التمارين نسبيا بين الثلاث انواع فالنحيف يتمرن تمارين قليله وبأوزان كبيره على سبيل المثال يتمرن 4 أو 3 تمارين للصدر بأوزان ثقيله حيث تكون التكرارات قليلة اقصاها 8 تكرارات وادناها 4 وتكون كافيه له.

    اما بالنسيه للمتوسط تكون اوزانه شبه ثقيله وتكون تكراراته اكثر بقليل مثلا 10 إلى 12 تكرار للجوله وتقدر الاوزان على انه إذا تمرن 12 تكرار يكون قد وصل إلى قمة الارهاق حيث انه في الثلاث أو اربع عدات الاخيره يحتاج للمساعده ومع ذلك لايستغنى عن الاوزان الثقيله ولكن الاغلب يكون شبه ثقيل مثلا الجوله الاولى وزن ثقيل والثانيه وزن شبه ثقيل والثالثه وزن اخف من الذي قبله ويحتاج إلى جلسات التمارين السويديه ولكن ليست كل يوم مثلا 3 ايام بالاسبوع وتعتبر كافيه جدا .

    اما الجسم السمين:-

    يحتاج الجسم السمين إلى اوزان خفيفه بتكرار عادي يصل إلى 15 و17 تكرار وليس معنى ذلك انه يبتعد عن الاوزان الثقيله لكن الاغلبيه تكون بالوزن الخفيف على سبيل المثال جوله من كل تمرين بوزن ثقيل وهي اول جوله والباقي اوزان خفيفه حتى نبني العضلات ولانهدمها بالحرق الدائم ويحتاج هذا النوع من الاجسام إلى تمارين سويديه وأيضا تمارين الايروبيك كل يوم او يوم ويوم مثلا ايام السبت والاثنين والاربعاء.. كما يحتاج إلى ممارسة رياضة المشي السريع أو الهروله بكثره سواء المشي العادي أو على جهاز المشي قبل التمرين كي يستفيد من المشي للتسخين وحرق الدهون في وقت واحد وبعدها يبدأ تمرينه .


    _____________





    السؤال الثاني :-

    مع التمرين اكثر من شهر او شهرين سمعت ان العضلة تصاب بشي اسمه ( تشابه التمرين ) فلا تستجيب بعد ذلك العضلة

    السؤال : ممكن اذا تكرمت توضح :

    هذه الاصابه واسبابها وكيفيه تجنبها للحصول على نتائج ايجابية

    كما ان هناك نقطه اخرى من السؤال وهو ان بعض المدربين ينصحون بتغيير التمرين لتجنب الاصابه ..... والسؤال هنا :

    على سبيل المثال تمرين الصدر (اذا كنت اتمرن عالي ومستوى ومائل ودنبل ) هل معنى تغيير التمرين ان ابدا مثلا بالدنبل ثم المائل والمستوى وهكذا ......... ام هناك طريقه اخرى .اردت ان توضح هذه النقطه ايضا . وشكرا .


    ________________

    الاجابه

    بالنسبه لهذه الحاله لها جانبان

    1- الجانب النفسي :-

    وهو الجانب اللذي تتأثر منه عن طريق الملل من الروتين والتكرار المتشابه دائما.

    2- الجانب العضوي :-

    اوهو الجانب الذي تتأثر منه العضله عن طريق التعوّد على روتين معين متكرر دائما بالتمرين.



    يمكن معالجة الجانب النفسي بالتالي:-

    اخذ وقت من الراحه لمدة اسبوع وترك التمرين مطلقا وتغيير الروتين بالكامل على سبيل المثال السفر أو التنزه المهم انك تغير كل شيء كنت تفعله ايام التمرين حتى يتعالج كل هذا وتشتاق للتمرين .

    انا افعل ذلك كل شهرين والنتائج ممتازه

    اما ثاني طريقه وهي للجانب العضوي فعلاجه كالتالي:-

    تبدأ اولا بتغيير التمرين وهناك نقطه مهمه وهي ان من الخطأ ان يتمرن اللاعب تمرين مماثل للذي قبله فبهذه الطريقه لن تكون هناك فائده والكثير الكثير يقعون بهذا الخطأ الكبير والخلاصه هنا انه يجب على اللاعب ان يغير في كل تمرين ولايتمرن كتمرينه السابق ولو حتى بتغيير تمرين واحد.

    وتعتبر الطريقه التي ذكرتها يا اخي الفاضل في سؤالك صحيحه بلعب التمرين بشكل آخر كلعب مثلا الصدر عالي ثم مستوي فتمرين الصدر التالي نعكسهم ويكون المستوي قبل العالي .


    ماهي الحكمه من ذلك :-

    انك إذا تمرنت مثلا للصدر في البدايه عالي ثم ذهبت للمستوي فإن الصدر العالي سيستفيد اكثر لان القوه كانت اكبر في بداية التمرين ولم يرهق الجسم بعد ولو عكسنا ذلك ولعبنا المستوي اولا ومن ثم العالي فسيستفيد وسط الصدر اكثر لان قوة بداية التمرين فاز بها الصدر المستوي .....وبهذا الشكل قد استفاد العالي والمستوي .... هذا مجرد مثال على التمرين وليس حقيقي لان التمرين يحتاج للعالي والمستوي والمائل للأسفل والدمبل وهذا موضوع آخر سيخرجنا عن نطاق موضوعنا.


    والطريقه الثانيه وهي أخذ المكملات الغذائيه حيث انها تمد الجسم بالطاقه وتمد وتعوض العضلات عن أي نقص ينتج عن التمرين حتى تتغير وتستفيد وتتجاوب .




    السؤال الثالث :-

    يقال ان هناك اساليب عديدة للتمارين كمال الاجسام

    مثلا انا امارس الاسلوب ( الهرمي ) بمعنى ابدا بالجوله الاولى بوزن تسخين ثم العب ثلاث جولات في كل جوله ازود خمس كيلو وتكون الجوله الرابعه اقصى وزن .

    اخي الكابتن : هل هناك اساليب افضل من هذا الاسلوب .وماهي افضلها .



    __________________

    الاجابه

    بالنسبه لهذا الاسلوب فهو الاسلوب الاول والامثل لبناء الاجسام وهناك الاسلوب الهرمي العكسي ايضا أي انك تبدأ بالوزن الثقيل ومن ثم تنزل بالوزن للأقل ولكن لايكون اول تمرين لانه إذا لعبت هذا الاسلوب من اول تمرين قد يسبب اصابه .



    ولكل اسلوب دور يختلف عن الآخر فالاسلوب الهرمي العكسي يفاجئ العضله من حيث ادخال وزن ثقيل في البدايه حتى يتم التجاوب منها ومن ثم استعمال الاوزان الخفيفه للجولات التاليه حتى نتمكن من جعل العضله تأخذ شكل وتتقطع حيث ان هذا الاسلوب يعطي ضخامه وشكل تقطيعي للعطله بشكل اكبر .

    اما الاسلوب الهرمي العادي فيؤثر على العضله ايضا للتقطيع والضخامه ولكن يهتم بالضخامه بشكل اكبر .



    ولايومجد هنا شيء افضل من شيء فالكل مفيد.

    وهنا يجب ان نعرف انه يجب علينا التنويع بالأساليب حتى نحصل على افضل النتائج .

    السؤال الرابع :-

    بو خالد ارجو ان تقدم لى خدمه باخبارى عن النظام الغذائى
    وايه الكل المستحب والغير مستحب وارجو اعظاء امثلها

    بعد مخت الكرياتين ساعات بكون ريقى ناشيف جامد
    ارجو الافاده


    _________________
    الاجابه

    بالنسبه للعطش والريق الناشف فهذا امر طبيعي مع استعمال الكرياتين لانه وكما ذكرت يحبس نسبه من الماء بالجسم.

    اما عن النظام الغذائي فعليك بالاكل المتوازن دائما بحيث انك لاتأكل الأغذيه التي تحتوي على نسبه عاليه من الدهون ..

    الوجبة الاولى
    بياض البيض + حليب قليل الدسم أو خالي الدسم + جبن وخبز + خضراوات وفواكه .

    الوجبه الثانيه ( قبل التمرين )
    ارز أو مكرونه مع لحوم ( دجاج + سمك أو لحم البقر والضأن ) + لبن + خضراوات وفواكه + تمر أو رطب .


    الوجبه الثالثه
    ( سمك أو دجاج أو لحم ) حسب الرغبه + عصير طازج + خضراوات وافواكه .


    الوجبه الرابعه
    بيض أو لحوم + خضراوات وفواكه + عصير طازج


    الوجبة الخامسه
    تعتبر وجبة خفيفه ويفضل ان تكون فقط خضراوات وفواكه


    لاحظ ان جميع الوجبات تحتوي على الخضراوات والفواكه وهي اهم شيء حيث انها تمد الجسم وتعوضه بالغذاء اللازم من فيتامينات ومعادن ..الخ





    معلومات :-


    فائده التكرار الاخير في تمرين كمال الاجسام
    يمكن يكون العنوان غامض بس للي يلعبون كمال الاجسام بيفهمون شنو اقصد


    كثير من الناس يتمرن بأوزان ثقيله وهي الوسيله اللي تعمل على تطور الشخص ونو العضل عنده ولكن بعضهم او بالنسبه لي بقول اغلبهم انهم ما يهتمون باخر تكرار لانه يكون في قمة الانهيار العضلي يعني ما في طاقه عنده يرفع الوزن لانها تكون اكثر تكرار اجهادا للعضله وبالتالي تزيد من ضخ الدم فيها والوصل الى اعلى قدر ممكن من الانجاز البدني والذي يساهم في زياده حجم وكثافه العضلات

    وانشالله بنتكلم عن التغذيه اللي تساعد اللاعبين بشكل عام على النمو العضلي



    ______________

    التعليق :-شكرا الحر على المعلوة الممتازة
    فعلا يجب على الكل الانتباه إلى هذه النقطه الحساسه فعند التكرارات الأخيره تكون العضله قد وصلت إلى قمة الاجهاد مما يعني انه يتم ضخ الدم بشكل اكبر وهنا تتم الاستفادة من التمرين بشكل جيد .

    بالنسبه للأوزان الثقيله
    يقول بطل مستر اولمبيا (دوريان ياتس ) : يجب عليك رفع وزن تستطيع حمله 6 تكرارات لوحدك والباقي مع مساعدة شخص آخر حتى تضمن الاستفادة الكامله للعضلة.

    انا كتبت هذا الكلام كي اوضح ان معنى الأوزان الثقيله ليس ان تضع وزن لاتستطيع حمله من اول تكرار وتعتمد على الشخص المساعد فقط انما يجب عليك اتباع ماقاله هذا البطل العالمي .




    السؤال الخامس :-

    بصراحه ياكابتن هما سؤالان :

    السؤال الاول يتعلق بعضلة الباي ) لاحظت ياكابتن استجابه من عضلات الجسم وبناء جيد في العضلات ... الا عضله الباي تعبت ياكابتن وانا امرنها ولم تصل الى مستوى عضلات الجسم في الضخامه يعني مثلا العضله ثلاثية الرووس مستجيبه بطريقه ممتازه مع اني اعطي الباي نفس النصيب من التمرين للعضلات الاخرى بل بالعكس ربما زياده

    البعض قال نوع التمارين ..لكن مافيه نتائج ممتازه

    والبعض قال اجعل لها يوم ...

    السؤال ياكابتن : ماادري ياكابتن ماهي الحلول للحصول على ضخامه للعضله .....وهل هناك تمارين عكسيه تودي الى عدم استفادة هذه العضله .. وهل هناك تمرين معين تنصحني به يفيد مع هذه العضله ..





    السؤال الثاني : كما ذكرت ياكابتن في السؤال الاول هناك ضخامه جيده في العضلات .....لكن بدون تقطيع للعضله وكما تعرف ياكابتن ان جمال العضله في التقسيم والتقطيع .


    السؤال ياكابتن : هل العب بوزن خفيف بعد الانتهاء من من الجولات يعني مثلا ( بعد مااكمل تمرين الصدر عالي ومستوى ودنبل ) العب بوزن استطيع العد عليه مثلا 18 تكراراو 20 ((في الحقيقه هذا راي شائع عندنا )) مادري صحيح او خاطئ....

    ارجو منك ياكابتن ان تنصحني بالطريقه الصحيحه للحصول على تقطيع للعضله .



    _________________
    الاجابة

    بالنسبه لعضلة البايسيبس :

    الكل يقع بالخطأ ويعطيها تمارين تزيد عن الحد المطلوب وبهذا الشكل سوف تقوم العضله بعمليات هدم بدلا من البناء....


    التصحيح :

    عضلة البايسيبس يكفيها فقط 3 تمارين أو تمرينان لا أكثر.

    وتكون الاوزان بأول تمرين ثقيله جدا ويستحسن البدايه بالبار الواقف

    وثاني تمرين يكون دامبلز بأوزان ثقيله .. من دون تحديد نوع تمرين الدامبلز ولكن المهم التنويع

    والتمرين الثالث يكون كيبل .. ايضا من دون تحديد نوع التمرين والمهم هنا التنويع
    تجد صورة الكيبل تحت الاجابة

    لقد ذكرت كلمة من دون تحديد نوع التمرين والمقصود هنا ان المهم ان يكون اول تمرين بالبار والثاني دامبلز والثالث كيبل بحيث ان البار يعطي الضخامه ولأنه اول تمرين يجب ان يأخذ حصته من الأوزان بشكل كبير .. اما عن الدامبلز فعند الوصول اليه ستبدأ العضله بالتعب نوعا ما ولكن لازال بها القدره على حمل اوزان ثقيله فعليك لعب وزن تستطيع رفعه 8 تكرارات لوحدك أو آخر تكراران بمساعده حتى نضمن الحجم المطلوب .. اما عن الكيبل هنا ننحت العضله ونشكلها والروعه هنا عندما تنظر إلى البايسيبس .... ستجدها بشكل جديد انت غير معتاد عليه ويكون لعب تمرين الكيبل بأوزان خفيفه وتكرار متوسط يصل إلى 10 تكرارات .



    ____________

    بالنسبه لسؤالك الثاني عن تقاطيع العضلات فنحن ذكرنا بالسابق انه يجب عليك التنويع بالأساليب حيث انه إذا لعبنا الاسلوب الهرمي نحصل على الضخامه وإذا لعبنا الهرمي العكسي نحصل على التقاطيع بشكل اكبر فما عليك إلا أن تبدأ بهذا الاسلوب ولك مني كل التمنيات بالوصول والرقي لأعلى المراكز انشاءالله.

    وهناك ايضا نقطه مهمه وهي تجاوب الجسم ونسبة الدهون والماء الموجوده به فحاول التقليل من الدهون وليس مقاطعتها واكثر من المشويات واهم اهم شيء لاتحرم نفسك من شيء ولكن قلل من المأكولات الغير مفيده حتى لايصيبك الملل من اصناف الأكل المتكرره .

    طريقة لعب الاساليب الهرميه


    من الأفضل أن تلعب الاسلوبين في وقت واحد والطريقه هي انك في آخر تمرين أو تمرينين تلعب الاسلوب الهرمي العكسي حتى تأخذ الضخامه من الهرمي والتقاطيع من الهرمي العكسي .


    ولا تنسى التنويع مهم جدا




    السؤال السادس :-



    بالنسبه لموضوع (الراحه) ياكابتن هناك نقاط حبيت توضحها :


    النقطه الاولى : هل العضله كافي لها يوم واحد في الاسبوع " على اعتبار ان التمرين اربع مرات في الاسبوع "


    ( على سبيل المثال : اذا لعبت اربع ايام في الاسبوع بمعدل عضله كبيره وعضله صغيره .. ( في الشهر تتمرن العضله اربع مرات على اعتبار ان الشهر اربع اسابيع ) هل كافي للعضله ياكابتن )


    ملاحظه (( بعض اللاعبين يلعبون ست ايام في الاسبوع ؟؟؟




    النقطه الثانية : بالنسبه للبروتينات :


    في يو م الراحه هل توخذ البروتينات وبنفس القدر ( الكميه )ام توقف الى يوم التمرين ؟



    النقطه الثالثه : ممارسه الانشطه في يوم الراحه

    هل استفيد من يوم الراحه لتمرين البطن مثلا او تمارين الضعط ( على اعتبار الحصول على تنشيف للعضله ) ...ام راحه كامله





    ___________________
    الاجابة


    بالنسبه لسؤالك عن ايام التمرين فلكل شخص نظره بها يختلف عن الآخر .


    وانا برأيي لتحقيق أفضل النتائج فيجب عليك التمرين 4 ايام وثم يوم راحه وعلى سبيل المثال تكون على الشكل التالي :-

    يوم السبت مثلا عضلة كبيره واخرى صغيرة مثال (الصدر والاكتاف )

    يوم الاحد مثلا ( بايسيبس وتراي سيبس )

    يوم الاثنين ارجل خلفي مع بيطان ( مجانص )

    يوم الثلاثاء ارجل امامي

    والاربعاء راحة ومن ثم نرجع لتمرين الصدر والاكتاف يوم الخميس وهكذا ... اربعة ايام تمرين ويوم راحة .

    بالنسبه للتمرين 6 ايام بالاسبوع فانا اعتقد انه يجهد الجسم كثيرا والجسم بالتأكيد له نصيب من الراحه مثلما له نصيب من التمرين .


    بالنسبة لسؤالك الثاني عن اخذ البروتينات في يوم الراحة :-

    البروتينات تعتبر مكملات غذائية وتعويضية من بعد التمرين الشاق فلا داعي من اخذها يوم الراحه لان الجسم لن يحتاج إليها ومن الممكن ان تتحول على شكل دهون غير نافعه ... وهناك جانب آخر وهو ان الراحه هي راحه للجسم بأكمله والمعده جزء من الجسم وهذا اليوم هو يوم اجازتها فلاداعي ابدا ان نزعجها ولنبقيها ترتاح وتستعد لعملها في ايام التمرين القادمة .



    اما بالنسبة للسؤال الثالث عن ممارسة نشاط أو تمرين بسيط في يوم الراحة :-

    في هذا اليوم انسى انك لاعب كمال اجسام واجعل يومك عادي جدا فهذا يؤثر ايجابيا وتأثيره عليك نفسيا ويعزز ادائك للتمارين في ايامها العادية اما وقت الراحه فالراحة هي الراحة .







    إذا تمرنت في يوم الراحة فلن نعتبره يوم راحة





    السؤال السابع:-

    انا احب هذه الرياضيه .. والعبها . في نادي صحي .. وما استخدم الابر ابدا لكن استخدم البروتين .. عندي الان بروتين .. ميجا ماس .. اخذ منه ثلاث مرات باليوم .. واحس ان يجيب لي الاسهال ..مع ان وزني 85 .. وطولي 174 .. والبع حديد من سنه ونصف ..

    وصراحه احينا ما اقدر اكمل التمرين .. يا ريت احصل مساعده منكم

    تحيه

    __________________________

    الاجابة :-

    الميجاماس يحتوي على نسبه عاليه من الدهون واعتقد انك تأخد معه الحليب كامل الدسم ومن المفروض استعمال حليب قليل الدسم .



    والنقطه الثانيه هي طريقة الاستعمال:-

    يجب استعماله مرتين باليوم

    مره قبل التمرين بساعه أو ساعه ونصف

    والمره الثانيه بعد التمرين مباشرة

    ولمعالجة الاسهال كل زبادي خالي الدسم مع موزه أو موزتين بعد وجبة الغداء.

    وفقك الله
    السؤال الثامن:-



    اناكنة بدور على موقع زى ده اديلى فتره
    بجد ربنا يوفق بس كان عندى استفسار انا بلعب اديلى سنتين والحمدلله جسمى تقبل بس كنة بقطع و قراة فى الموقع انك مش موافق على تكرار التمريره لازم كل مراغير التمرينهبتاع الصدر او الكتف او... بس لمل انا خلية الكبتن الى فى النادى عملى جدول استمرية عليه شهر هو الى عمل معايه المفعول هو بيقول ان التمرينه الى بلعبها لصدراو الكتف او اى حاجه لازم اكررها3 مراة فانا محتار بس التاثير بان معى
    يرية الرد السريع
    زيزو

    ________________________

    الاجابة :-

    شيء طبيعي ان يتفاعل الجسم مع التمرين الذي اعطاك اياه المدرب في النادي ولكن هناك نقطه مهمه هي ان العضله مع الوقت تتعود على التمرين ولا تتفاعل معه ابدا ويتوقف نمو العضلات وفي هذه الحاله يجب تغيير اسلوب التمرين حتى نفاجئ العضله ونجعلها تستجيب للتمرين.

    وفقك الله


    السؤال التاسع:-


    الموقع ممتاز ولو سمحت ليا سؤال هل الكرياتين والامينو غلط؟


    __________________________

    الاجابة:-

    الامينو والكرياتين مكملات غذائيه تعوض الجسم لما فقده اثناء التمرين وتعطيه الطاقه اللازمه للتمرين ايضا

    الكرياتين :-
    في دراسة حديثه نشرتها جريدة الطب والعلوم في الرياضة والتدريب قام الرياضيون الذين كانوا يتناولون الكرياتين لمدة من 8 شهور إلى 4 سنوات بالخضوع لتجربة مقارنه مع اولئك الذين لايتناولون الكرياتين.
    ولم يجدو هناك أي فروق بين المجموعتين فيما يتعلق بوضائف الكبد والرئتين والهرمونات والدم واصابات العضلات والتقلصات العضلية أو أي آثار جانبية اخرى.

    وهذه الدراسة تقترح انه ليس هناك ضرر من استعمال الكرياتين على الاقل في السنوات الاربع الاولى.

    اما عن الامينو:-
    هو عبارة عن البروتبنات البسيطه وينتج الامينو عن طريق تحلل المواد البروتينيه بالأحماض .

    لذلك فهو ممتاز ولايوجد به أي ضرر

    الكابتن محمد قاسم


    السؤال العاشر:-

    مهم للاعبين كمال الاجساااام
    بما انكم فتحتوا موضوع الرااااااحه من التمرين واعطاء العضله فترة نقاهه
    ووضح الكابتن وليد الله يحفظه(بنقدم معروض على هالحجي)
    الطريقه الصحيحه للراحه بس نسى نقطه مهمه جدا جدا وهي



    الاكل وطرقه في ايام الراحه والكميات لو توضحها لشباب كي يحافظ على الوزن في فترة الراحه

    طبعا قصدي فترة اللي يترك التمرين فتره طويله مثلا اسبوعين او شهر






    ____________________________
    الاجابة :-



    بالنسبه لسؤالك فانا افضل عدم الضغط على المعده في ايام الراحه ولكن الاكل هو نفسه لايتغير .

    ومن الافضل الاكثار من الخضراوات والفواكه حتى تمتلئ المعده منها لانه إذا قللنا من اكل اللحوم في وقت الراحة فإننا سنضمن تقبل الجسم السريع من اللحوم عند الرجوع إلى التمرين .. والسبب هو ان المعده ارتاحت والمعروف ان اللحوم تتعب المعده إذا اكثرنا من اكلها .




    السؤال الحادي عشر



    انا صارلي العب حديد تقريبا شهرين بس ووزني هو 108 وطولي 189 وكنت اول شي العب تمرين عادي بس بعدين صرت العب تمرين قوي حيل وهو مثلا يوم السبت بس العب صدر مستوي ست تمارين ومعاه بيطان كمان ست تمارين يعني المدرب قالي هذا تمرين تنشيف عشان انزل وزني وبعد نصحوني آخذ FAT BURNER وفعلا شريته وقاعد اخذه بس ياخوك وزني مانزل ابدا وجسمي مابين عليه فرق بسيط بس وانا طبعا يوميا اكون بالنادي واتدرب تقريبا ساعه ولا تنسى اني قتلك العب سوبر يعني يتزل مني عرق الدنيا والدين وصراحه اتعب حيل بس وزني هذا اهوه مانزل ولا شي ليش ما اعرف في مدرب مره قالي انت وزنك مو راضي ينزل لان العضله قاعده تكبر عندك ويزيد وزنها فما ادري هل هاللكلام صح ؟؟ وشنو الطرق الزينه لتخفيف الوزن مع اني اقولك اكلي منتظم ومو قاعد اخبص بالاكل اكلي خفيف حده ؟؟ وشنو افضل تمرين تنصحني فيه وابيك تعرف اني باليوم قاعد ابذل مجهود كبير فأنا عندي دوامين اول دوام ثمان ساعات والدوام الثاني تقريبا 6 ساعات بالاضافه اني قاعد اروح النادي لمدة ساعه وحده بس كل يوم معدى الخميس والجمعه راحه واقولك بعد اني قاعد انام باليوم بس تقريبا من ست الى سبع ساعات ياريت تفيدني اخوي وانا اسف اني طولت عليك




    _______________________________
    الاجابة


    بالنسبه لإستفسارك
    لايمكن للوزن النزول أو الصعود بالسرعه التي تتوقعها ابدا
    انما يجب عليك الصبر والمثابره بالتمرين وسوف تجد جسمك وهو يبدأ بالتغير بشكل ملحوظ
    وكما ذكرت انك تتمرن منذ شهرين وهذا قليل جدا فهذا النوع من الجسم يسمى الأندومورفي وهو الجسم السمين ذو الكثافه الدهنيه العاليه
    ويحتاج هذا النوع من الاجسام للحركه الزائده والوقت
    المقصود بالحركه الزائده انك لاتعتمد فقط على تمارين الحديد انما يجب عليك المشي لمدة ساعه على الأقل بعد أو قبل التمرين ويفضل المشي ليلا بعد كل الاعمال


    هناك نقطه مهمه وهي انه يجب عليك الاكثار من الماء لكي تذوب الدهون الملتصقه بجدار الجلد والعضلات وهذا النوع من الدهون يخرج عندما تكثر من الماء على شكل عرق

    اما بالنسبه للأكل فعليك بالنواشف وانت تعرف ماذا اقصد ولا يخفى عليك انه يجب عليك الابتعاد عن المأكولات الدهنيه

    الوزن ثابت لانك تحرق دهون وتبني مكانه الألياف العضليه وهذا شيء جيد ولكن لايكون بشكل ملحوظ إلا بعد فتره اقلها 6 أو7 شهور


    السؤال الثاني عشر


    الاستعداد للبطولات ( كمال اجسام ) حبيت اطرح هذا الموضوع حتى نتشارك في طرح الاراء والوصول الى استفاده من الجميع وخصوصا لاعبين كمال الاجسام .


    الموضوع يتثمل في عدة نقاط اهمها :

    النقطه الاولى :نوعيه ( اسلوب) التمرين في هذه الفتره على اعتبار ان الفتره شهر مثلا

    النقطه الثانيه : نوعيه الغذاء

    النقطه الثالثه : الالمام بجميع الاوضاع الاساسيه للعرض

    النقطه الرابعه : خاص بلون البشره

    في رأي المتواضع جدا جدا : ( اجتهادات لاقل ولا اكثر )

    ان يركز اللاعب على تمارين التنشيف وهي على مااعتقد ازوان خفيفه مع تكررات كثيره

    والابتعاد عن السكريات والدهون قدر المستطاع

    بالنسبه لاوضاع العرض تكون على يد مدربين في اللعبه للوصول للوضع الافضل

    والتعرض لا شعه الشمس في الصباح او المساء حتى نعطي لون جميل للعضله

    _______________________________

    الاجابة

    اولا يجب معرفة نقطتان مهمتان هناك نوعان من التجهيز

    1- المتعارف عليه : وهو مثلما ذكرتم التكرارات
    وهناك ايضا شيء مهم وهو اعطاء تمرين السوبر سيت وهو لعب عضلتان في وقت واحد حتى يتم تقطيع العضله والاستفادة من الوقت حيث ان الوقت يكون مهم جدا في هذه الايام.

    والنظام الغذائي المشابه للرجيم ولكن مع تقليل الملح ونسبة الماء في اواخر الايام أو بالتحديد آخر 8 أو 10 ايام حتى تنشف العضله وتضهر التقاطيع .

    2- الطريقه الشخصيه : لاتختلف كثيرا عن السابقه ولكنها تكون خاصه باللاعب نفسه من حيث مقدار الماء ومقدار الدهون والغذاء وطريقة التمرين .

    والذين يتبعون هذه الطرق هم محترفون أو ذوي خبره عاليه في هذا المجال ولا يعتمدون على المدرب بحيث ان اللاعب يقدر طرق تجهيزه بنفسه.



    نذهب إلى العرروض والاوضاع

    فعلا الاوضاع تحتاج إلى مدرب مختص أو شخص يكون لديه بعض الخبره ليقارن اوضاع اللاعب مع صور وحتى لتصحيح الاخطاء.

    وهناك اشخاص لديهم موهبه في ذلك حيث انهم يستطيعون اداء العروض بشكل ممتاز وجميل دون ان يحتاجون لمدرب أو شخص يقارن لهم اوضاعهم .

    وعلى من يريد اتقان الحركات أن يتدرب عليهم كل يوم حتى يتقن العرض وأن لايرى عضلة واحده فقط ولكن عليه النظر إلى الجسم كله اثناء اداء حركه معينه حتى يتأكد من أن الحركه صحيحه وتعطى العضلات المطلوبه حقها من البروز.


    اما عن لون البشره

    فالتعرض لأشعة الشمس يعطي لون برونزي جميل ولكنه غير كافي ويحتاج إلى صبغه خاصه حتى يكون اللون اغمق لان في المسرح تكون الاضواء مسلطه بشكل كبير على اللاعب فيضهر شكله فاتح ولهذا يحتاج إلى تغميق لونه .

    وأيضا يوضع قبل النزول إلى المسرح لمعه للجسم تكون على شكل لوش مرطب أو لمعه خاصه وكلاهم متشابه تقريبا وفائدته هي ابراز زوايا العضله وتجميل اللون وبروزه .

    وهناك ميزه اخرى لأشعة الشمس بالنسبه لمن يريد ازالة الماء

    فهي تسبب التعرق من كل الجسم وهذا طبعا يفيد التجهيز حتى تبرز العضلة






















    محمد <mafia50cent2006@hotmail.com>
    - Monday, January 10, 2005 at 08نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي12 (PST)


    1/10/2005

    مكونات الغذاء

    البروتين

    1- ما هو البروتين وما هي أهميته؟
    البروتينيات هي جزيئات متكونة من مجموعة من الأحماض الأمينية التي يقوم الجسم بتكسيرها وامتصاصها بغرض إعادة بناء واصلاح الأنسجة والإنسان يحتاج الى حوالي عشرين حمض أميني لكي يعيش لكن أجسادنا تستطيع أن تصنع معظمهم .
    ولكن ثمان أحماض أمينية فقط يجب أن يحصل عليها الجسم عن طريق الأطعمة (الأحماض الأمينية الضرورية)
    أهميتها:-
    البروتين ضروري لصحة الإنسان ففي الحقيقة أجسادنا والشعر والعضلات والأظافر الى آخره . تصنع بشكل أساسي من البروتين. وبالنظر الى العضلات والأظافر فأننا نكتشف أن البروتينيات تختلف فيما بينهم لتكون هذين النسيجي المختلفين لذلك لان اختلاف تجمع أي من ال22 حمض أميني المعروفين يكون فى النهاية بروتين مختلف . وكل سلسلة من الأحماض الأمينية المختلفة تكون جزئ بروتيني مختلف.

    2-ماهى الأطعمة التى تحتوى على الأحماض الأمينية الضرورية ؟

    تقريبا كل الأطعمة الحيوانية مثل منتجات الألبان واللحوم والأسماك والدواجن تحتوى على الثمان أحماض أمينية الضرورية.
    ونظرا لان الجسم يقوم بتكسير الأحماض الأمينية واعادة انتشارها فى الجسم مرة أخرى فان تناول أغذية متنوعة لا يحتوى كل منها على الأحماض الأمينية الثمانية كلها وتحتوى فقط على بعضها سوف يؤدى الى نفس النتيجة النهائية
    مثال:-
    تناول البقول مع الحبوب فى نفس الوجبة سوف يعطى وجبة كاملة البروتين

    ما كمية البروتين المطلوبة يوميا؟
    صرحت المنظمة الأمريكية لتناول الأغذية والأدوية بان الكمية المطلوبة اليومية من البروتين يجب أن تكون حوالي 10% من مجموع السعرات الحرارية التى يستهلكها الإنسان يوميا
    وبما أن جرام البروتين يحتوى على أربع سعرات فعند الحاجة الى تناول 200سعر حراري فى اليوم أي 10% من مجموع السعرات الحرارية التى يحصل عليه يوميا
    ولكن معدل الاستهلاك العالمي للبروتين يصل الى 90 جرام يوميا
    -كما صرخت منظمة(RDA) بان تناول 8 جرام لكل 10 كياو جرام من وزن الجسم يمثل إمداد كافي من البروتين .

    ما أهمية تناول البروتين للرياضيين؟
    الرياضي يحتاج البروتين لاصلاح وبناء أنسجة الجسم وتكون الأنزيمات والهرمونات والمواد الأخرى التى يستخدمها الجسم لتنظيم عملياته مثل تنظيم نسبة الماء فى الجسم لنقل المواد الغذائية وجعل العضلات فى انقباض.فمعظم الرياضتين يحتاجون الى كميات اكثر قليلا من غير الرياضيين .

    كمية البروتين المطلوبة للاعبي كمال الأجسام ؟
    يجب أن يتناول لاعب كمال الأجسام كمية من البروتين تكفى لحاجة الجسم الأساسية وتساعده على ممارسة التدريب بكفاءة .

    ماذا يحدث إذا لم تنظم حصولك على ما يكفيك من البروتين؟
    نقص تناول البروتين فى الأطفال يؤدى الى ضعف فى عملية النمو وفى الكبار من الممكن أن يؤدى الى فقدان للشعر والحجم العضلي
    ومن الأعراض التى تشير الى نقص البروتين عدم توافر الطاقة اللازمة لقيام بوظائف الجسم ما يؤدى الى الشعور بالتعب اكثر من كونك طبيعى

    -المشاكل التى تصاحب زيادة البروتين إذا كنت تملك كمية بروتين داخل جسمك اكثر من اللازم فان البروتين الزائد سيتم تخزينه على هيئة دهون وان لم تقم بالتمرين فان الدهون ستزيد
    الزيادة الأكبر فى البروتين تؤدى الى هشاشة فى العظام وحصوات فى الكلى

    mohamed <mafia50cent2006>
    - Monday, January 10, 2005 at 08:06:25 (PST

  2. #2
    Moderators
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    50

    افتراضي تسلم

    تسلم أخوي جمال على النصائح الطيبة , موضوعك لازم يتثبت على طوول لما فيه من فائدة , أنصح جميع مرتادي المنتدى قراءة هذا الموضوع , وشكرا نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    Junior Member
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    6

    افتراضي

    ياباشا أحنا منقدرشي نقول غير إن الاستاذ أستاذ
    والمعلومات ديه جامده جدا ولازم تثبت

  4. #4
    Junior Member
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    3

    Question تدريب البطن

    كم مرة يا كابتن يتم تدريب البطن
    يوميا ام مرة بالاسبوع مثل باقى العضلات
    ام بعد التمرينات ام قبلها
    مشكور
    حسام من مصر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •